annonce1

الثلاثاء، 14 مارس 2017

فيديو الحوادث القاتلة اسبابهاالسلامة والحماية من الأخطار المهنية


الحوادث القاتلة اسبابها السلامة والحماية من الأخطار المهنية
تعريف الحادث بأنه حدث مفاجئ يقع أثناء العمل وبسببه ، وقد يؤدي الحادث إلى أضرار وتلفيات بالمنشأة أو وسائل الإنتاج دون إصابة أحد من العاملين. أو قد يؤدي إلى إصابة عامل أو أكثر بالإضافة إلى تلفيات المنشأة ووسائل الإنتاج.
معاينة وتحليل الحوادث 
إنه من الضروري إجراء بحث وتحليل للحوادث التي تقع مهما كانت بسيطة وذلك لمعرفة أسبابها ووضع الاحتياطات واتخاذ أفضل الوسائل الكفيلة بمنع تكرارها مستقبلاً، ولا يجب أن يكون هدفنا من بحث وتحليل الحادث هو تحديد المسئولية لمعرفة المتسبب في الضرر فحسب، بل يجب أن يكون الهدف الأساسي هو الكشف عن أسباب الحادث لتحديد وسائل تصحيح الأوضاع .



يمكن اختصار منع الحوادث في نشاطين أساسيين هما:
ü الحد من الظروف غير الآمنة: وهي أول خط دفاعي، حيث على مدير السلامة تصميم وظائف لمنع أو تخفيض المخاطر الجسدية. وكذلك  المديرين والمشرفين يلعبون دورا في خفض والحد من الظروف غير الآمنة. وأحيانا يكون الحل لدرء موقف غير آمن واضحا، وأحيانا يكون أكثر غموضا، فالانزلاقات مثلا والسقوط المستمر في العمل ينتج غالبا عن وجود مادة انزلاق على سطح الأرض، وعلاج مثل ذلك إزالة تلك المادة أو وضع غطاء على الأرض لمنع الانزلاقات، والأحذية المضادة للانزلاق قد تمنع الانزلاق والسقوط.
ü خفض الأعمال غير الآمنة: لخفض الأعمال أو الأفعال غير الآمنة يجب تحديد وفصل هؤلاء الأفراد الميالين لوقوع الحوادث . والأسلوب  الأساسي هو تحديد السمات الإنسانية التي تكون مرتبطة بالحوادث في وظائف خاصة محل الدراسة والنقاش ثم تحدد ما إذا كانت الأرقام المسجلة حول هذه السمات مرتبطة بالحوادث في العمل فعلا أم لا. ومن أمثلة ذلك:


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

2016 جميع الحقوق محفوظة © Génie Electrique et Electronique